مدونة متمكن للمعلوماتية مدونة متمكن للمعلوماتية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

ماهو السيو SEO وماهي علاقته بالتسويق الرقمي؟.

ماهو السيو SEO وماهي علاقته بالتسويق الرقمي؟.


ماهو السيو SEO وماهي علاقته بالتسويق الرقمي؟.

( Search engine optimization) او تحسين محركات البحث ويعرف اختصارا بالـ SEO هو عبارة عن الممارسات التي تتم بهدف الحصول علي زوار مستهدفين من نتائج محركات البحث المجانية.
او بالمعنى الادق هو تهيئة موقعك للظهور في نتائج البحث المجانية Organic Results.


أشهر هذه الممارسات هي انشاء محتوى عالي الجودة تحسين المحتوي ليتصدر نتائج محركات البحث في كلمة مفتاحية معينة وانشاء روابط خلفية او باك لينكس و الظهور في صفحة نتائج البحث Search Engine Results Page او ما تعرف اختصارا بـ SERP


يعد الهدف من السيو هو تحسين ترتيب ظهور موقعك في القسم الاول النتائج المجانية


ويكمن وجه الاستفادة الأساسي من السيو هو الحصول على زوار مستهدفين لموقعك او متجرك الالكتروني او حتى شركتك مجانا شهر تلو الاخر.


لفهم السيو بشكل اكثر يجب ان نفهم طريقة عمل محركات البحث مثل جوجل وبينج وغيرها تستخدم برامج تسمي عناكب البحث او الروبوتات bots spiders في اكتشاف الانترنت وجمع المعلومات بهدف اكتشاف المحتوى والمواقع الجديدة.


تبدأ هذه البرامج او عناكب البحث بالزحف على موقع معروف لديها وتستمر في تتبع الروابط من مقال لمقال ومن موقع لموقع اخر لاكتشاف أكبر قدر ممكن من الروابط والمحتوى كذلك.


يساعد المحتوى الموجود في تلك الصفحات بالإضافة الي سياق الروابط التي تتبعها عناكب البحث على فهم ما تدور حوله كل صفحة وبناء عليه.


و يتم تصنيف هذه المواقع او الصفحات في قاعدة بيانات ضخمة لمحرك البحث يطلق عليها اسم فهرس البحث Index.


عندما يقوم المستخدم بالبحث بكلمة مفتاحية في مربع البحث يستخدم محرك البحث خوارزميات معقدة لاستخراج أكثر النتائج دقة وفائدة لهذه العبارة البحثية او الكلمة المفتاحية من فهرس البحث الخاص به الذي يطلق عليه اسم index.


يجدر الاشارة الى انه هناك الكثير من العوامل التي تدخل في خوارزميات محركات البحث وتتطور هذه العوامل طوال الوقت لمواكبة التغيير في سلوك المستخدم والتقدم في التعلم الآلي.


إليك قائمة بأهم هذه العوامل وفقا لاستبيان تم بناء علي اراء خبراء تحسين محركات البحث


  • قابلية الموقع للزحف و الرشفة من قبل عناكب و ربوتات محركات البحث.
  • هيكل و بنية الموقع و صفحاته ضمن نسق منطقي مفهوم سلس.
  • سرعة تحميل صفحات الموقع و قابليته للتصفح على جميع الاجهزة خاصة المحمولة.
  • محتوى غني بالمعلومات و الأفكار التي تهم الزوار.
  • توظيف الكلمات الدلالية بشكل احترافي بين جنبات الموقع.
  • العمل على تطبيق سيو على الصور و تحسين ظهورها في محركات البحث 

يوصي الخبراء بتطبيق السيو على محرك بحث جوجل والتي تعد الأكثر مصداقية ودقة في إيجاد ومعرفة معدل عمليات البحث على الكلمات المفتاحية بالإضافة العديد من أدوات البحث المجانية و المدفوعة عن الكلمات المفتاحية و تحليل المنافسة و حجم البحث و التنبؤات Google AdWords Keyword tool. تلك الأساليب التي تعتمد عليها هنا هي الأساليب التي توصي Google باستخدامها لمساعدة موقعك في الحصول على ترتيب أفضل في النتائج وبتالي سوف يجلب المحتوى عالي الجودة عملاء محتملين مهتمين بنشاطك التجاري ويساعد هذا بشكل كبير جدا في تحسين ترتيبك لمساعدتك في الوصول إلى المزيد من الزوار المستهدفين.

عن الكاتب

MUSTAFA BUSHRA HASSAN

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة متمكن للمعلوماتية